أثر تدريس مساق أنماط التعلم

أثر تدريس مساق أنماط التعلم والبيئة الصفية في دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/ كادر في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي المرحلة الأساسية في الأردن

· د.غسان يوسف حماد قطيط
· قطيط, غسان. ( 2012). أثر تدريس مساق أنماط التعلم والبيئة الصفية في دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي المرحلة الأساسية في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية أنماط التعليم الجامعي الحديث تجارب ورؤى مستقبلية في الدول العربية.

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اثر تدريس مساق أنماط التعلم والبيئة الصفية في دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/ كادر في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي المرحلة الأساسية في الأردن. وحاولت الدراسة الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسط الحسابي لعلامات الطلبة على أداة قياس مهارات التدريس القبلي والبعدي. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المسجلين في الفصل الثاني في دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة اليرموك للعام الدراسي 2009/2010م وعددهم (203)، بينما تكونت عينة الدراسة من (108) طالبا وطالبة، موزعين وفق الموقع الجغرافي على ثلاث مناطق في الشمال (46) طالباً وطالبة، وفي الوسط (42) طالباً وطالبة، أما في الجنوب فكان عدد الطلبة (20) طالباً وطالبة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسط علامات الطلبة في أداة قياس مهارات التدريس القبلي والبعدي على كل بعد من أبعاد الأداة وعلى العلامة الكلية لصالح متوسط علامات الطلبة في أداة قياس مهارات التدريس البعدي، مما يشير إلى حدوث تغيُرٍ إيجابيٍ على مهارات التدريس لدى الطلبة نتيجة التحاقهم بمساق أنماط التعلم والبيئة الصفية في دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/ كادر، وأوصى الباحث بإجراء مزيد من الدراسات حول أثر البرامج التعليمة القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تنمية مهارات المعلمين أثناء الخدمة.

The Effect of Teaching The Theme “Learning Styles and Classroom Environment ” in High Education Diploma / CADER on improving Teaching Skills of Primary Teachers in Jordan

Dr: Ghassan Yousef Ktait

ChangeAgent For Arab Development And Educational Reform

Abstract

This study aimed to investigate the effect of teaching “Learning Styles and Classroom Environment ” Theme in the High Education Diploma / CADER on improving Teaching Skills of Primary Teachers in Jordan. This study attempted to investigate if there were any statistical significant differences (α =0.05) in Teaching Skills among High Education Diploma students who took “Learning Styles and Classroom Environment ” Theme. The population of the study consisted of all students (203) registered in High Education Diploma during second semester in Yarmouk university of the academic year 2009/2010, while the study sample consisted of (108) students who were divided based on their geographical locations into three groups: north (Irbid and the surrounding areas) group consisted of (46) students, middle (Amman and surrounding areas) group consisted of (42) students, The south (Karak and Aqaba) group consisted of (20) students. The study results revealed that there were statistically significant differences (α =0.05) in teaching skills due to “Learning Styles and Classroom Environment ” Theme. It was recommended that more studies using educational programs should be implemented to investigate teaching skills.

Comments are closed.