الاستقصاء

ينطلق المعلم في تدريسه من فلسفة عادة ما يتبناها من خبراته ومعارفه المكتسبة، لذا لا بد من توجيه المعلم منذ دراسته الجامعية على التطبيق العملي لنظريات التعلم التي تركز على تنميه المهارات العقلية للمتعلم بعيداً عن الأسلوب التقليدي الذي اعتاد عليه معلمنا في غرفته الصفية اعتقادا منه أنها الطريقة المثلى لإنجاز وانهاء المنهاج المدرسي، ويتناسى أو ينسى أن اكتساب المعرفة في حد ذاتها دون الاهتمام والتركيز على المهارات العقلية هو هدف لا تسعى إلى تحقيقه الأنظمة التعليمية.

        وبذلك دعت الحاجة إلى البحث عن طرق تدريس تحفز المتعلم على البحث والتقصي، كما تجعل منه محورا رئيسا في عملية التعلم من خلال جعله باحثا ومخططا ومجربا، وعالما بحيث يسلك داخل الغرفة الصفية سلوك العلماء في  البحث والتجريب.



        لذا فإن تدريب المعلم على توظيف طريقة الاستقصاء في التعليم لهو هدف ضروري لنقل كل من المعلم والطالب على حد سواء من الأسلوب التقليدي التلقيني للمعرفة إلى أسلوب التعلم النشط، من خلال تغيير أدوار المعلم  التقليدية إلى دور الموجه والميسر والمسهل للموقف الصفي، بحيث يعمل على توفير أدوات البحث، والقضايا أو المشكلات البحثية لطلبته، في حين أن الطلبة يسعون جاهدين لحل هذه القضايا والمشكلات من خلال إجراءات محددة وواضحة للمعلم والطالب.

        وقد تناولنا في هذا الكتاب الفلسفة التي ينطلق منها الاستقصاء، والنظريات التي يستند إليها، كالنظرية البنائية، كما تم عرض خطوات تنفيذ الاستقصاء من قبل المعلم والطلبة، وأدوار كل منهما خلال تنفيذ وتطبيق المواقف الصفية. إضافة إلى عرض العديد من الدراسات التي تناولت طريقة الاستقصاء في التدريس وأثرها على المتعلم من حيث التحصيل ومهارات التفكير والاتجاهات، كما تم عرض برامج تدريبية؛ لتدريب المعلم على توظيف الاستقصاء في التدريس.



        كما تم تناول العلاقة بين كل من دورة التعلم والاستقصاء، وحل المشكلات والاستقصاء، وعرض دروس مصممة وفق دورة التعلم وحل المشكلات، و تصميم برامج تدريبية؛ لتدريب المعلم على توظيف حل المشكلات في التدريس. إضافة إلى عرض العديد من الدراسات التي تناولت كل من طريقة حل المشكلات ودورة التعلم في التدريس وأثر كل منهما على المتعلم من حيث التحصيل ومهارات التفكير والاتجاهات.



        وأخيراً فإن التنوع في المواضيع والبرامج التدريبية التي تم طرحها في الكتاب يسهم في تقديم صورة كاملة للمعلم العربي حول أسس وخطوات توظيف الطرق الحديثة في التدريس، وتدريب المعلم على أدوار جديدة تنادي بها الرؤى الحديثة للتعليم.
Comments are closed.