الدكتور غسان قطيط

الدكتور غسان قطيط

يعمل الدكتور غسان الآن كمدير للتدريب في مؤسسة نهر الأردن، وعمل كمدير للمشاريع في شركة “اسأل” لتنمية الموارد البشرية بالإضافة إلى كونه مدرب خبير، وهو يحمل درجة الدكتوراه في مناهج وطرق تدريس العلوم ، ويمتلك أكثر من خمسة وعشرين سنة من الخبرة في مجال إدارة المشاريع، وتنفيذ برامج التنمية المهنية والتدريب، والتعليم، والمتابعة والتقويم.

وفي مجال إدارة وتنفيذ برامج التنمية المهنية والتدريب، يمتلك الدكتور خبرة لا تقل عن عشر سنوات قام فيها بإدارة العديد من المشاريع التعليمية، كما قام بتنفيذ وتطبيق برامج التنمية المهنية على الصعيد الوطني، ومن أهمها برنامج: اتخاذ القرارات التربوية بناءً على البيانات والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وهو مشروع وطني دام لعدة سنوات استهدف أكثر من 565 مدرسة حكومية في الأردن. ومن خلال مشاركته المباشرة في البرنامج تمكن من اكتساب الكثير من المعرفة والخبرة مكنته من متابعة تنفيذ البرنامج التدريبي في جميع المدارس الحكومية في الأدرن التي يصل عددها إلى أكثر من 4000 مدرسة.

كما أن للدكتور غسان خبرة واسعة في تطبيق برامج ضبط الجودة، والتقويم، والمتابعة لأطر العمل وأنظمة المشاريع التعليمية وبرامج التنمية المهنية وفقًا لأعلى المعايير العالمية وذلك لعمله مدير المتابعة والتقويم لواحد من أكبر المشاريع التعليمية على المستوى الوطني وهو برنامج “المدارس المنشأة حديثاً” الذي يندرج تحت مظلة “برنامج دعم التطوير التربوي” والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). حيث كان مسؤولا عن تطوير الاطار العام للمتابعة والتقويم وبناء أدوات المتابعة والتقييم المختلفة والتي من أهمها قوائم الشطب، وسلالم التقدير العددية واللفظية، وأدوات التقييم القبلي والبعدي، واستبانات قياس نسبة رضى المشاركين، ومؤشرات الأداء الرئيسية. علاوة على ذلك، فهو مسؤول عن اجراء زيارات الدعم الميداني لجمع وتحليل البيانات اليومية من المدربين الخبراء لضمان الحصول على أعلى مستوى من الجودة والرضى خلال تنفيذ البرامج التدريبية.

كما قام الدكتور غسان بإدارة برنامج: توعية وتثقيف الطلبة نحو المحافظة على أثاث وممتلكات المدرسة بالتعاون مع وزراة التربية والتعليم، والوكالة السويسرية، ولقي البرنامج نجاحًا كبيرًا في المرحلة الأولى التي تم تطبيقها في 18 مدرسة في المملكة، وكان للبرنامج أثرًا واضحًا في توعية وتثقيف الطلبة للمحافظة على ممتلكات مدارسهم مما ادى إلى تطبيق المرحلة الثانية من البرنامج على نطاق أوسع لتشمل 28 مدرسة من مدارس المملكة.

وباعتباره مدربًا خبيرًا ومستشارًا تربويًا في مجال التدريب فهو يمتلك خبرة احترافية في التدريب والتيسير مكنته من تنفيذ وتيسير عدد كبير من برامج التنمية المهنية المتخصصة على مستوى الوطن العربي وخاصة في الأردن والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية. حيث استهدفت برامج التنمية المهنية المتخصصة هذه بناء قدرات المعلمين ومدراء المدارس والطلبة والمشرفين التربويين بالإضافة إلى تنفيذ برامج التنمية المهنية والورشات التدريبية التي تستهدف الأهالي وأفراد المجتمع المحلي في مواضيع مختلفة مثل: القيادة، واستراتيجيات واساليب التدريس الحديثة، وإدارة التغيير، وتوظيف أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والإدارة الصفية.

ويمتلك الدكتور غسان خبرة احترافية في مجال التعليم والتدريب عن بعد كجزء من مسؤولياته كمستشار ومدرب خبير في برنامج الدبلوم العالي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالتعاون مع جامعة InHolland للعلوم التطبيقية – هولندا. وكان على المتدربين في هذا البرنامج (المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين والقادة) استكمال وتقديم مهامهم باستخدام البوابة الإلكترونية. وكان الدكتور غسان مسؤولاً عن التدريب، وتقديم التغذية الراجعة بهدف تحسين الممارسات التعليمية.

ويُعد الدكتور غسان مدربًا معتمدًا من أربع هيئات عالمية معتمدة، حيث حصل على شهادة المدرب المعتمد من شركة بيرسون (Pearson) – المملكة البريطانية المتحدة عندما استكمل بنجاح دورة تدريبية كمدرب معتمد ووفقًا لذلك، ولعب الدكتور غسان دورًا أساسيًا في تنفيذ برنامج المدرب المحترف للرياضيات والعلوم بالتعاون مع شركة تطوير الخدمات التعليمية T4edu في المملكة العربية السعودية.

كما يُعد الدكتور غسان مدربًا معتمدًا من مركز الإبداعي للقيادة (Centre for Creative Leadership) – الولايات المتحدة الامريكية وهو أيضُا مدربًا معتمدًا من المجلس الثقافي البرطاني (British Council)، حيث استكمل برنامجًا تدريبيًا متخصصًا في اعداد المعلمين والقادة الأمر الذي أهله لتدريب معلمين من كافة أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية على مهارات القرن الحادي والعشرين. إضافةً إلى ذلك فإنه مستشارًا خبيرًا ومعتمدًا من جامعة InHolland للعلوم التطبيقية – هولندا، حيث إجتاز بنجاح برنامج تدريبي مكثف في إعداد وتدريب المدربين على أحدث الممارسات التدريبية والعملية في مجال التعليم وكانت مدة البرنامج ستة شهور.

إضافة لما سبق فإن الدكتور غسان قام بالعمل على إعداد أدلة معلمي وزارة التربية والتعليم في كل من مادة العلوم ومادة الفيزياء، وكما أن لديه ما يقرب من عشرين من المؤلفات المنشورة من كتب متخصصة أو دراسات متعمقة.

Comments are closed.